الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
515- يا ابن مسعود هل تدرى أى عرى الإيمان أوثق قلت الله ورسوله أعلم قال فإن أوثق عرى الإيمان الولاية فى الله والحب فى الله والبغض فى الله يا ابن مسعود هل تدرى أى المؤمنين أفضل أفضل الناس أحسنهم عملا إذا فقهوا فى دينهم يا ابن مسعود هل تدرى أى المؤمنين أعلم أبصرهم بالحق إذا اختلف الناس وإن كان فى عمله تقصير وإن كان يزحف على استه زحفا يا ابن مسعود هل علمت أن بنى إسرائيل افترقوا على اثنتين وسبعين فرقة لم ينج منها إلا ثلاث فرق وهلك سائرهن فرقة أقامت فى الملوك والجبابرة فدعت إلى دين عيسى فأخذت وقتلت ونشرت بالمناشير وحرقت بالنيران فصبرت حتى لحقت بالله ثم قامت طائفة أخرى لم تكن لهم قوة ولم تطق القيام بالقسط فلحقت بالجبال فتعبدت وترهبت وهم الذين ذكرهم الله فقال { ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله } فما رعوها حق رعايتها فأتينا الذين آمنوا منهم أجرهم } [الحديد: 27] هم الذين آمنوا بى وصدقونى { وكثير منهم فاسقون } الذين لم يؤمنوا بى ولم يصدقونى ولم يرعوها حق رعايتها وهم الذين فسقهم الله. (عبد بن حميد، والحكيم، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن ابن مسعود). ذكره الحكيم (1/86) وأخرجه الطبرانى (10/171، رقم 10357)، قال الهيثمى (7/260): رواه الطبرانى بإسنادين ورجال أحدهما رجال الصحيح غير بكير بن معروف وثقه أحمد وغيره وفيه ضعف. والحاكم (2/522، رقم 3790) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (7/69، رقم 9510). *** 516- يا أخا تنوخ إنى كتبت بكتاب إلى كسرى فمزقه والله يمزقه ويمزق ملكه وكتبت إلى النجاشى بصحيفة فأمسكها فلن يزال الناس يجدون منه بأسا مادام فى العيش خير. (أحمد عن التنوخى رسول هرقل). أخرجه أحمد (3/441، رقم 15693). *** 517- يا أخا ثقيف سل عن حاجتك وإن شئت أخبرتك عما جئت تسأل عنه قال ذاك أعجب إلى قال فإنك تسألنى عن صلاتك وعن ركوعك وعن سجودك وعن صيامك فصل أول الليل وآخره ونم وسطه فإذا قمت إلى الصلاة فركعت فضع يدك على ركبتيك وفرج بين أصابعك ثم ارفع رأسك حتى يرجع كل عضو إلى مفصله وإذا سجدت فأمكن جبهتك من الأرض ولا تنقر وصم الليالى البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/425، رقم 13566). وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق (5/15، رقم 8830). *** 518- يا أخا سبأ لا بد من صدقة. (أبو داود، والطبرانى، والباوردى من طريق فرج بن سعيد عن علقمة بن سعيد بن أبيض بن حمال. الضياء عن عمر بن ثابت بن سعيد عن أبيه سعيد عن أبيض عن جده أبيض بن حمال). حديث فرج بن سعيد عن ثابت بن سعيد عن أبيه سعيد بن أبيض عن جده أبيض بن حمال: أخرجه أبو داود (3/164 رقم 3028)، والطبرانى (1/277، رقم 806)، والضياء (4/61، رقم 1288). *** 519- يا إخوانى لمثل هذا اليوم فأعدوا. (ابن ماجه، والبيهقى عن البراء). أخرجه ابن ماجه (2/1403، رقم 4195)، قال البوصيرى (4/234): هذا إسناد ضعيف. والبيهقى (3/369، رقم 6307). وفى الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم كان فى جنازة فجلس على شفير القبر فبكى حتى بل الثرى. فذكره. وللحديث أطراف أخرى منها: (إخوانى لمثل هذا اليوم فأعدوا)، (أى إخوانى لمثل هذا اليوم فأعدوا). *** 520- يا أخى اذكرنا فى صالح دعائك ولا تنسنا. (أحمد، وابن سعد، وابن ماجه عن ابن عمر عن عمر). أخرجه أحمد (2/59 رقم 5229) وابن سعد (3/273) وابن ماجه (2/966 رقم 2894). وأخرجه أيضًا: الترمذى (5/559، رقم 3562)، وأبو يعلى (9/405، رقم 5550). قال الهيثمى (3/211): فيه عاصم بن عبيد الله بن عاصم وفيه كلام كثير لغفلته وقد وثق. *** 521- يا أسامة أتشفع فى حد من حدود الله. (البخارى، ومسلم، وأبو داود عن عائشة). أخرجه البخارى (3/1282، رقم 3288)، ومسلم (3/1315، رقم 1688)، وأبو داود (4/132، رقم 4373) وأخرجه أيضًا: الترمذى (4/37 رقم 1430) وقال: حسن صحيح. والنسائى (8/73، رقم 4899)، وابن ماجه (2/851 رقم 2547)، وابن حبان (10/248، رقم 4402)، وأبو عوانة (4/118، رقم 6240). *** 522- يا أسامة كيف تصنع بلا إله إلا الله إذا جاءت يوم القيامة. (الطيالسى، والبزار عن أبى عبد الرحمن السلمى عن أسامة بن زيد. قال البزار ولم نعلم لأبى عبد الرحمن عنه غيره. مسلم عن جندب). حديث أسامة بن زيد: أخرجه الطيالسى (ص 87، رقم 626)، والبزار (7/63، رقم 2612). حديث جندب: أخرجه مسلم (1/97، رقم 97). *** 523- يا أسامة لا تشفع فى حد. (ابن سعد عن جعفر بن محمد عن أبيه). أخرجه ابن سعد (4/69)، وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/473، رقم 28073). *** 524- يا أسد بن كرز لا تدخل الجنة بعمل ولكن برحمة الله قال ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتلافانى الله منه برحمة. (البخارى فى تاريخه، والطبرانى، وابن السكن، والشيرازى فى الألقاب، والضياء عن أسد بن كرز القسرى وحسن). أخرجه البخارى فى التاريخ (2/49)، والطبرانى (1/334، رقم 1001) قال الهيثمى (10/357): فيه بقية بن الوليد وهو مدلس وبقية رجاله ثقات. والضياء (4/211، رقم 1429). ومن غريب الحديث: (يتلافانى): أى يتغمدنى ويسترنى. *** 525- يا أسماء ألا أبشرك إن الله جعل لجعفر جناحين يطير بهما فى الجنة. (الواقدى، وابن سعد، وابن عساكر عن عبد الله بن جعفر). أخرجه ابن عساكر (27/257). *** 526- يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها شىء إلا هذا وهذا وأشار إلى وجهه وكفيه. (أبو داود، والبيهقى عن عائشة). أخرجه أبو داود (4/62، رقم 4104)، والبيهقى فى السنن الكبرى (7/86، رقم 13274). وأخرجه أيضًا: فى شعب الإيمان (6/165، رقم 7796). *** 527- يا أسماء لا تقولى هجرا ولا تضربى صدرا. (ابن عساكر عن أسماء بنت عميس). أخرجه أيضًا: ابن سعد (8/282). *** 528- يا أسماء هذا جعفر بن أبى طالب مع جبريل وميكائيل وإسرافيل فسلم على وأخبرنى أنه لقى المشركين يوم كذا قال فأصبت فى جسدى من مقاديمى ثلاثا وسبعين بين رمية وطعنة وضربة ثم أخذت اللواء بيدى اليمنى فقطعت ثم أخذته بيدى اليسرى فقطعت فعوضنى الله من يدى جناحين أطير بهما مع جبريل وميكائيل أنزل من الجنة حيث شئتُ وآكل من ثمارها ما شئت. (أبو سهل بن زياد القطان فى الرابع من فوائده، والحاكم، وابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه الحاكم (3/232، رقم 4937). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (7/87، رقم 6936). *** 529- يا أسيد أتحب الجنة قال نعم قال أحب لأخيك ما تحب لنفسك. (عبد الله بن أحمد، وابن قانع عن خالد بن عبد الله القسرى عن أبيه عن جده). أخرجه ابن قانع (1/42) وأخرجه أيضًا: أحمد (4/70، رقم 16706)، والحاكم (4/186، رقم 7313) وقال: صحيح الإسناد. *** 530- يا أسيم أما إنك لو أهويت إليها ما زلت ترى فيها ذراعا ما قلت لك. (أبو يعلى عن أسامة بن زيد). *** 531- يا أشج إن فيك خصلتين يحبهما الله الحلم والأناة. (أحمد عن الوازع). أخرجه أحمد حديث رقم (28429)، وقال الهيثمى (9/2): فيه هند بنت الوازع ولم أعرفها وبقية رجاله ثقات. وانظر جامع المسانيد (12/345). *** 532- يا أشج إن فيك خلقين يحبهما الله ورسوله. (الباوردى عن زارع). *** 533- يا أشج إن فيك لخصلتين يحبهما الله الحلم والتؤدة. (ابن ماجه عن أبى سعيد). أخرجه ابن ماجه (2/1401، رقم 4187). قال البوصيرى (4/232): هذا إسناد ضعيف. وأخرجه أيضًا: البخارى فى خلق أفعال العباد (ص 59). *** 534- يا أشج إنى إن أرخصت لكم فى مثل هذه شربته فى مثل هذه حتى إذا ثمل أحدكم من شرابه مال إلى ابن عمه فهزر ساقه بالسيف. (أحمد عن رجل من وفد عبد القيس). أخرجه أحمد (3/432، رقم 15597). قال الهيثمى (8/178): رجاله ثقات. ومن غريب الحديث: (ثمل): أى سكر. (فهزر): الهزر هو الضرب الشديد. *** 535- يا أصحاب محمد لقد أرانى الله الليلة منازلكم فى الجنة وقدر منازلكم من منزلى يا على ألا ترضى أن يكون منزلك مقابل منزلى فى الجنة فإن منزلك فى الجنة مقابل منزلى يا أبا بكر إنى لأعرف رجلا باسمه واسم أبيه وأمه إذا أتى باب الجنة لم يبق باب من أبوابها ولا غرفة من غرفها إلا قال له مرحبا مرحبا هو أبو بكر بن أبى قحافة يا عمر لقد رأيت فى الجنة قصرا من درة بيضاء شرفه من لؤلؤ أبيض مشيد بالياقوت فأعجبنى حسنه فقلت يا رضوان لمن هذا القصر فقال لفتى من قريش فظننته لى فذهبت لأدخله فقال لى رضوان هذا لعمر بن الخطاب فلولا غيرتك يا أبا حفص لدخلته يا عثمان إن لكل نبى رفيقا فى الجنة وأنت رفيقى فى الجنة يا طلحة ويا زبير إن لكل نبى حوارى وأنتما حوارى ثم أقبل على عبد الرحمن بن عوف فقال يا عبد الرحمن لقد بطئ بك عنى حيث خشيت أن تكون قد هلكت ثم جئتَ وقد عرقتَ عرقا شديدا فقلت ما أبطأك عنى لقد خشيت أن تكون قد هلكت فقلت يا رسول الله كثرة مالى ما زلت موقوفا محتسبا أسأل عن مالى من أين اكتسبته وفيما أنفقته. (الطبرانى، وابن عساكر عن عبد الله بن أبى أوفى وفيه عبد الرحمن بن محمد المحاربى عن عمار بن سيف يرويان المناكير). أخرجه ابن عساكر (35/266). وأخرجه أيضًا: البزار (8/277، رقم 3343). قال المنذرى (4/66): رواته ثقات إلا عمار بن سيف وقد وثق. *** 536- يا أعرابى إذا قلت سبحان الله قال الله صدقت وإذا قلت الحمد لله قال الله صدقت وإذا قلت لا إله إلا الله قال صدقت وإذا قلت الله أكبر قال الله صدقت وإذا قلت اللهم اغفر لى قال الله قد فعلت وإذا قلت اللهم ارحمنى قال الله قد فعلت وإذا قلت اللهم ارزقنى قال الله قد فعلت. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أنس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/431، رقم 619). وأخرجه أيضًا: الضياء (5/11، رقم 1613). *** 537- يا أعرابى إن الله قد غضب على سبطين من بنى إسرائيل فمسخهم دواب يدبون فى الأرض فلا أدرى لعل هذا منها يعنى الضب فلست آكلها ولا أنهى عنها. (الطيالسى، ومسلم عن أبى سعيد). أخرجه الطيالسى (ص 286، رقم 2153)، ومسلم (3/1546، رقم 1951). *** 538- يا أفلح ترب وجهك. (الترمذى- غريب- عن أم سلمة). أخرجه الترمذى (2/220، رقم 381). وفى الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم رأى غلاما يقال له أفلح إذا سجد نفخ. فذكره. *** 539- يا أكثم اغز مع غير قومك يحسن خلقك وتكرم على رفقائك يا أكثم خير الرفقاء أربعة وخير الطلائع أربعون وخير السرايا أربعمائة وخير الجيوش أربعة آلاف ولن تغلب اثنا عشر ألف من قلة. (ابن ماجه، وابن أبى حاتم فى العلل، والعسكرى فى الأمثال، وأبو القاسم البغوى، وابن منده، والباوردى، وأبو نعيم من طريق أبى سلمة العاملى عن الزهرى عن أنس. قال ابن أبى حاتم سمعت أبى يقول العاملى متروك والحديث باطل. قال ابن حجر فى الإصابة وأخرجه ابن منده من طريق أخرى عن أكثم بن الجون الخزاعى نفسه وأشار إليها ابن عبد البر قلت وأخرجها أيضًا أبو نعيم، والبيهقى، وأبو يعلى، والبيهقى فى شعب الإيمان. وأخرجه ابن عساكر من طريق أبى سلمة العاملى وأبى بشر قالا حدثنا الزهرى عن أنس. قال ابن عساكر أبو بشر هذا هو عندى الوليد بن محمد الموقرى البلقاوى. وأخرجه ابن عساكر أيضًا من طريق الحكم بن عبد الله بن خطاف عن الزهرى عن سعيد بن المسيب عن عائشة. والحكم هو أبو سلمة العاملى). الحديث من طريق أبى سلمة العاملى عن الزهرى عن أنس: أخرجه ابن ماجه (2/944، رقم 2827)، قال البوصيرى (3/169): هذا إسناد ضعيف. وابن أبى حاتم فى العلل (2/296، رقم 2398). ومن الطريق الأخرى: أخرجه البيهقى (9/157، رقم 18263). ومن طريق العاملى وأبى بشر معا عن الزهرى عن أنس: أخرجه ابن عساكر (1/12) وقال: وأبو بشر هذا هو عندى الوليد بن محمد الموقرى البلقاوى والله أعلم. *** 540- يا أكثم لا يصحبك إلا أمين ولا يأكل طعامك إلا أمين وخير السرايا أربعمائة وخير الجيوش أربعة آلاف ولن يغلب قوم يبلغون اثنى عشر ألفا. (أبو نعيم عن أكثم بن الجون). أخرجه أيضًا: ابن عساكر (6/38). *** 541- يا أم أيمن أما علمت أن أخى عيسى كان لا يخبئ عشاء لغداء ولا غداء لعشاء يأكل من ورق الشجر ويشرب من ماء المطر يلبس المسوح ويبيت حتى يمسى ويقول يأتى كل يوم برزقه. (الحكيم عن أنس). ذكره الحكيم (1/105). ومن غريب الحديث: (المسوح): هو الخشن من الثياب. *** 542- يا أم أيمن قومى إلى تلك الفخارة فأهريقى ما فيها قلت قد شربته قال أما إنه لا ينجع بطنك بعده أبدا. (الحاكم عن أم أيمن). أخرجه الحاكم (4/70، رقم 6912). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (25/89، رقم 230). قال الهيثمى (8/271): فيه أبو مالك النخعى وهو ضعيف. *** 543- يا أم العلاء أبشرى فإن مرض المسلم يذهب الله به خطاياه كما يذهب النار خبث الذهب والفضة. (أبو داود عن أم العلاء). أخرجه أبو داود (3/184، رقم 3092). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 451، رقم 1564). *** 544- يا أم حارثة إنها جنات فى جنة وإن ابنك أصاب الفردوس الأعلى والفردوس ربوة الجنة وأوسطها وأفضلها. (الترمذى- حسن صحيح غريب- عن أنس). أخرجه الترمذى (5/327، رقم 3174) وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: أحمد (3/260، رقم 13767)، والبخارى (3/1034، رقم 2654). *** 545- يا أم حارثة إنها جنة فى جنان وإن حارثة فى الفردوس الأعلى فإذا سألتم الله فسلوه الفردوس الأعلى. (الطبرانى، وابن حبان عن أنس). أخرجه الطبرانى (3/231، رقم 3235)، وابن حبان (3/238، رقم 958). *** 546- يا أم حارثة إنها ليست بجنة واحدة ولكنها جنان كثيرة وإن حارثة لفى الفردوس الأعلى. (الطيالسى، وأحمد، والبخارى، وابن خزيمة، وابن حبان عن أنس). أخرجه الطيالسى (ص 271، رقم 2029)، وأحمد (3/124، رقم 12274)، والبخارى (3/1034، رقم 2654) وابن حبان (10/520، رقم 4664). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (7/363 رقم 36713) والنسائى فى الكبرى (5/65 رقم 8232) والحاكم (3/229 رقم 4930) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأبو يعلى (6/219، رقم 3500). *** 547- يا أم رافع إذا قمت إلى الصلاة فسبحى الله عشرا وهلليه عشرا واحمديه عشرا وكبريه عشرا واستغفريه عشرا فإنك إذا سبحت عشرا قال هذا لى وإذا حمدت قال هذا لى وإذا استغفرت قال قد غفرت لك. (ابن السنى فى عمل يوم وليلة عن أم رافع). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/437، رقم 8665). *** 548- يا أم رومان استوصى بعائشة خيرا واحفظينى فيها. (ابن سعد عن حبيب مولى عروة مرسلاً). أخرجه ابن سعد (8/78). وأخرجه أيضًا: الحاكم (4/5، رقم 6716). *** 549- يا أم سلمة إن شر ما ذهب فيه مال المسلم البنيان. (ابن سعد عن أم سلمة). أخرجه ابن سعد (8/166). *** 550- يا أم سلمة إنه لم يكتب على النساء الجهاد. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن أنس). أخرجه الطبرانى (1/256، رقم 740)، وأبو نعيم فى الحلية (8/265) إلا أنه قال: يا أم سليم. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/347، رقم 3363) قال الهيثمى (5/324): رواه الطبرانى عن شيخه جعفر بن سليمان بن حاجب ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات. *** 551- يا أم سلمة إنه ليس آدمى إلا وقلبه بين أصبعين من أصابع الله فمن شاء أقام ومن شاء أزاغ. (الترمذى- حسن- عن أم سلمة). أخرجه الترمذى (5/538، رقم 3522) وقال: حسن. وأخرجه أيضًا: أحمد (6/301، رقم 26618). *** 552- يا أم سلمة إنها تخير فتختار أحسنهم خلقا فتقول يا رب إن هذا كان أحسنهم خلقا فى دار الدنيا فزوجنيه يا أم سلمة ذهب الخلق الحسن بخير الدنيا والآخرة. (الطبرانى، والخطيب عن أم سلمة). أخرجه الطبرانى (23/367، رقم 870)، والخطيب (6/172). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/278، رقم 3141) قال الهيثمى (7/119)، (10/418): فيه سليمان بن أبى كريمة ضعفه أبو حاتم وابن عدى. وابن عدى (3/262، ترجمة 740 سليمان بن أبى كريمة) وقال: هذا الحديث منكر. وابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/649، رقم 1077) وقال: لا يصح قال ابن حبان عمرو بن هاشم يروى عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات لا يجوز الاحتجاج بخبره قال ابن عدى وسليمان بن أبى كريمة عامة أحاديثه مناكير. وفى الحديث أن أم سلمة قالت: يا رسول الله المرأة منا تتزوج زوجين والثلاثة والأربعة ثم تموت فتدخل الجنة ويدخلون معها من يكون زوجها ؟ فذكره. *** 553- يا أم سلمة لا تؤذينى فى عائشة فإن الوحى لم ينزل على ومعى أحد من نسائى إلا عائشة فإن الوحى نزل على وهى معى فى لحافى. (الطبرانى عن أم سلمة). أخرجه الطبرانى (23/362، رقم 850). *** 554- يا أم سلمة لا تؤذينى فى عائشة فإنه والله ما نزل الوحى وأنا فى لحاف امرأة منكن غيرها. (البخارى، والترمذى، والنسائى عن عائشة. أحمد، وابن سعد، والحاكم عن أم سلمة). حديث عائشة: أخرجه البخارى (3/1376 رقم 3564) والترمذى (5/703، رقم 3879) وقال: حسن غريب. والنسائى (7/68، رقم 3949). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (5/392، رقم 3011). حديث أم سلمة: أخرجه أحمد (6/293، رقم 26555) وابن سعد (8/163)، والحاكم (4/10، رقم 6728)، وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: النسائى (7/68، رقم 3950)، وابن حبان (16/43، رقم 7109)، وأبو يعلى. (12/453، رقم 7024). *** 555- يا أم سليم أتعرفين النار والحديد وخبث الحديد فأبشرى يا أم سليم فإنك إن تخلصى من وجعك هذا تخلصى من الذنوب كما يخلص الحديد من خبثه. (الخطيب عن أم سليم الأنصارية). أخرجه الخطيب (3/411). *** 556- يا أم سليم إذا صليت المكتوبة فقولى سبحان الله عشرا والله أكبر عشرا ثم سَلِى ما شئت فإنه يقول لك نعم ثلاث مرات. (أبو يعلى عن أنس). أخرجه أبو يعلى (7/271، رقم 4292) قال الهيثمى (10/101): فيه عبد الرحمن بن إسحاق أبو شيبة الواسطى، وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: ابن سعد (8/426). *** 557- يا أم سليم أما تعلمين أن شرطى على ربى أنى اشترطت على ربى فقلت إنما أنا بشر أرضى كما ترضى البشر وأغضب كما يغضب البشر فأيما أحد دعوت عليه من أمتى بدعوة ليس لها بأهل أن يجعلها له طهورا وزكاة وقربة تقربه بها منه يوم القيامة. (أحمد، ومسلم، وابن حبان أنس). أخرجه مسلم (4/2009، رقم 2603)، وابن حبان (14/444، رقم 6514). *** 558- يا أم سليم إن عليا لحمه من لحمى ودمه من دمى وهو منى بمنزلة هارون من موسى. (العقيلى عن ابن عباس). أخرجه العقيلى (2/47، ترجمة 477 داهر بن يحيى) وقال: كان ممن يغلو فى الرفض لا يتابع على حديثه. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (4/228، ترجمة 1046 عبد الله بن داهر بن يحيى بن داهر)، وقال: عامة ما يرويه فى فضائل على وهو فيه متهم. كلاهما بطرف: يا أم سلمة. *** 559- يا أم سليم عمرة فى رمضان تجزئك من حجة. (الخطيب عن أم سليم. [الطبرانى، وابن عدى عن ابن عباس]). حديث أم سليم: أخرجه الخطيب (10/117). حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى (11/148، رقم 11322)، وابن عدى (7/143، ترجمة 2054 يعقوب بن عطاء بن أبى رباح) وقال: هو ممن يكتب حديثه وعنده غرائب. *** 560- يا أم عطية إذا خفضت فأشمى ولا تنهكى فإنه أضوأ للوجه وأحظى عند الزوج. (ثعلب فى أماليه، والطبرانى فى الصغير، وابن عدى، والبيهقى، والخطيب عن أنس). أخرجه الطبرانى فى الصغير (1/91، رقم 122)، وابن عدى (3/228 ترجمة 723 زائدة بن أبى الرقاد) وقال قال البخارى: منكر الحديث. والبيهقى (8/324، رقم 17340)، والخطيب (5/328). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط. (2/368، رقم 2253). قال الهيثمى (5/172): إسناده حسن. *** 561- يا أم عطية اخفضى ولا تنهكى فإنه أسرى للوجه وأحظى عند الزوج. (البيهقى، والخطيب فى المتفق والمفترق، وابن منده، وابن عساكر عن الضحاك بن قيس مرسلاً). أخرجه البيهقى (8/324، رقم 17339). *** 562- يا أم فلان اجلسى فى أى نواحى السكك شئت أجلس إليك. (أحمد، ومسلم، وأبو داود، وابن حبان عن أنس). أخرجه أحمد (3/119، رقم 12218)، ومسلم (4/1812، رقم 2326)، وأبو داود (4/257، رقم 4818)، وابن حبان (10/386، رقم 4527). *** 563- يا أم قيس أترين هذه المقبرة يبعث الله منها سبعين ألفا يوم القيامة على صورة القمر ليلة البدر يدخلون الجنة بغير حساب يعنى البقيع. (الطبرانى عن أم قيس بنت محصن). أخرجه الطبرانى (25/181 رقم 445). قال الهيثمى (4/13): فيه من لم أعرفه. وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 227 رقم 1635)، والحاكم (4/77، رقم 6934). *** 564- يا أم مبشر من كان له ثلاثة أفراط من ولده أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهم قالت أو فرطان قال أو فرطان. (الطبرانى عن أم مبشر). أخرجه الطبرانى (25/103، رقم 270)، وقال الهيثمى (3/9): فيه المثنى بن الصباح وهو ضعيف. ومن غريب الحديث: (أفراط): جمع الفرط وهم صغار الرجل ما لم يدركوا. *** 565- يا أم معقل حجى على بعيرك فإن الحج من سبيل الله. (الطبرانى عن أم معقل). أخرجه الطبرانى (25/154، رقم 370). *** 566- يا أم هانئ إذا أصبحت فسبحى الله مائة وهلليه مائة واحمديه مائة وكبريه مائة فإن مائة تسبيحة كمائة بدنة ومائة تكبيرة كمائة بدنة تهديها ومائة تهليلة لا يبقى ذنبا قبلها ولا بعدها. (الطبرانى عن أم هانئ). أخرجه الطبرانى (24/410، رقم 995). *** 567- يا أم هانئ اتخذى غنما فإنها تغدو وتروح بخير. (الخطيب عن عائشة). أخرجه الخطيب (8/202). *** 568- يا أم هانئ هذه صلاة الإشراق. (الطبرانى عن أم هانئ). أخرجه الطبرانى (24/406، رقم 986) قال الهيثمى (2/238): فيه حجاج بن نصير ضعفه ابن المدينى وجماعة ووثقه ابن معين وابن حبان. *** 569- يا أمة محمد لا تهيجوا على أنفسكم وهج النار أبهذا أمرتم ألم أنهكم عن هذا أوليس إنما هلك من كان قبلكم بهذا ذروا المراء فإن نفعه قليل ويهيج العداوة بين الإخوان ذروا المراء تأمنوا فتنته ذروا المراء فإن المراء يورث الشك ويحبط العمل ذروا المراء فإن المؤمن لا يمارى ذروا المراء فإن الممارى قد تمت خسارته ذروا المراء فكفى بك إثما أن لا تزال مماريا ذروا المراء فإن الممارى لا أشفع له يوم القيامة ذروا المراء فإنى زعيم بثلاثة أبيات فى الجنة فى ربضها وأعلاها وأسفلها لمن ترك المراء وهو صادق ذروا المراء فإنه أول ما نهانى عنه ربى بعد عبادة الأوثان وشرب الخمر ذروا المراء فإن الشيطان قد أيس أن يعبد ولكن قد رضى بالتحريش وهو المراء فى الدين ذروا المراء فإن بنى إسرائيل افترقوا على إحدى وسبعين فرقة والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة وإن أمتى ستفترق على ثلاث وسبعين فرقة كلها على الضلالة إلا السواد الأعظم من كان على ما أنا عليه وأصحابى من لم يمار فى الدين دين الله ولم يكفر أحدا من أهل التوحيد بذنب. (الديلمى عن أبى الدرداء وأبى أمامة وأنس وواثلة معا). أخرجه الديلمى (5/301، رقم 8254) وأخرجه أيضًا: ابن حبان فى الضعفاء (2/225، ترجمة 899 كثير بن مروان) وقال: منكر. *** 570- يا أنجشة رويدك سوقك بالقوارير. (الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن حبان عن أنس. [الدارمى عن ابن عباس]). حديث أنس: أخرجه الطيالسى (ص 272، رقم 2048)، وأحمد (3/254، رقم 13695)، والبخارى (5/2291 رقم 5849)، ومسلم (4/1811، رقم 2323)، والنسائى فى الكبرى (6/135، رقم 10363)، وابن حبان (13/118، رقم 5800). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (7/116، رقم 4064)، وعبد بن حميد (ص 398، رقم 1342). حديث ابن عباس: أخرجه الدارمى (2/382، رقم 2701). *** 571- يا أنس أتدرى ما جاءنى به جبريل من عند صاحب العرش قال إن الله أمرنى أن أزوج فاطمة من على. (البيهقى، والخطيب، وابن عساكر عن أنس قال كنت عند النبى صلى الله عليه وسلم فغشيه الوحى فلما سرى عنه قال... فذكره). أخرجه ابن عساكر (37/13). *** 572- يا أنس اثن البساط لا يطأ عليه بقدمه. (الخطيب عن أنس قال كنت عند النبى صلى الله عليه وسلم على بساط فأتاه مجذوم فقال... فذكره). أخرجه الخطيب (10/295). وأخرجه أيضًا: ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/870، رقم 1458) وقال: لا يصح، وعثمان هو الوقاصى. قال يحيى: ليس بشىء. وقال البخارى: تركوه. وقال ابن حبان: كان يروى عن الثقات الموضوعات لا يجوز الاحتجاج به. *** 573- يا أنس اجعل بصرك حيث تسجد. (البيهقى عن أنس). أخرجه البيهقى (2/284، رقم 3360). *** 574- يا أنس إذا هممت بأمر فاستخر ربك فيه سبع مرات ثم انظر إلى الذى سبق إلى قلبك فإن الخير فيه. (ابن السنى فى عمل يوم وليلة عن أنس). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/365، رقم 8451). قال المناوى (1/450): فيه إبراهيم بن البراء قال الذهبى فى الضعفاء: اتهموه بالوضع عن أبيه وهو ضعيف، وقال النووى فى الأذكار إسناده غريب فيه من لم أعرفهم، وقال ابن حجر فى الفتح بعد عزوه لابن السنى: هذا الحديث لو ثبت كان هو المعتمد لكن إسناده واه جدا. *** 575- يا أنس ارحم الصغير ووقر الكبير تكن من رفقائى. (العسكرى فى الأمثال عن أنس). أخرجه أيضًا: أبو يعلى (7/197، رقم 4183). *** 576- يا أنس أسبغ الوضوء يزد فى عمرك وسلم على أهلك يكثر خير بيتك ويا أنس سَلَّم على من لقيت من أمتى تكثر حسناتك ويا أنس لا تبيتن إلا وأنت طاهر فإنك إن مت مت شهيدا وصَلِّ صلاة الضحى فإنها صلاة الأوابين قبلك وصَلِّ بالليل والنهار تحبك الحفظة ووقِّر الكبير وارحم الصغير تلقنى غدا. (ابن عدى، والعقيلى عن أنس). أخرجه ابن عدى (1/418، ترجمة 231 أزور بن غالب) وقال: أرجو أنه لا بأس به. والعقيلى (1/118 ترجمة 143 أزور بن غالب) وقال: لهذا الحديث عن أنس طرق ليس منها وجه يثبت. وأخرجه أيضًا: القضاعى (1/376، رقم 649)، والبيهقى فى شعب الإيمان (6/428، رقم 8764). *** 577- يا أنس أكثر من الدعاء فإن الدعاء يرد القضاء المبرم. (أبو الشيخ عن أنس). أخرجه أيضًا: الخطيب (13/35)، والديلمى (5/364، رقم 8448)، والرافعى (4/133). ومن غريب الحديث: (المبرم): أى المحكم. *** 578- يا أنس أما علمت أن موجبات المغفرة إدخالك السرور على أخيك المسلم تنفس عنه كربة أو تفرج عنه غما أو تزجى له صنعة أو تقضى عنه دينا أو تخلفه فى أهله. (ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج عن أنس). أخرجه ابن أبى الدنيا فى قضاء الحوائج (ص 45، رقم 34). *** 579- يا أنس إن الله أعطانى الكوثر الليلة نهر فى الجنة طوله ستمائة عام وعرضه ما بين المشرق والمغرب لا يشرب منه أحد قبلى ولا يطعمه من خفر ذمتى ووتر عترتى وقتل أهل بيتى. (ابن عدى عن أنس). أخرجه ابن عدى (2/251، ترجمة 429 حماد بن يحيى بن المختار) وقال: وهذا الحديث بهذا الإسناد لا أعلم يرويه عن عطية غير حماد بن المختار هذا وليس بالمعروف. وأخرجه أيضًا: ابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/302، رقم 485) وقال: لا يصح ومحمد بن سليمان مجروح قال ابن عدى وحماد هذا مجهول. *** 580- يا أنس إن الناس يمصرون أمصارا وإن مصرا منها يقال لها البصرة أو البصيرة فإن مررت بها أو دخلتها فإياك وسباخها وكلاءها وسوقها وباب أمرائها وعليك بضواحيها فإنه يكون بها خسف وقذف ورجف وقوم يبيتون يصبحون قردة وخنازير. (أبو داود عن موسى بن أنس عن أبيه. ابن عدى عن حفص بن النضر بن أنس عن أبيه عن جده، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات). حديث أنس من طريق موسى: أخرجه أبو داود (4/113، رقم 4307). حديث أنس من طريق حفص: أخرجه ابن عدى (5/76، ترجمة 1255 عمار بن زربى أبو المعتمر الضرير). ومن غريب الحديث: (أمصارًا): أى بلدانا. (وكلاءها): أى عشبها. *** 581- يا أنس إن الهر من متاع البيت لن يقذر شيئا ولن ينجسه. (الطبرانى فى الأوسط عن أنس). أخرجه الطبرانى فى الصغير (1/379، رقم 634). قال الهيثمى (1/216): فيه عمر بن حفص المكى وثقه ابن حبان قال الذهبى لا يدرى من هو. قال الحافظ فى الدراية (1/62): فى إسناده ضعف. *** 582- يا أنس انطلق فادع لى سيد العرب قالت عائشة ألست سيد العرب قال أنا سيد ولد آدم وعلى سيد العرب فلما جاء قال يا معشر الأنصار ألا أدلكم على ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعده أبدا هذا على فأحبوه بحبى وأكرموه بكرامتى فإن جبريل أمرنى بالذى قلت لكم عن الله. (الطبرانى عن السيد الحسن وقال ابن كثير: هذا حديث منكر). أخرجه الطبرانى (3/88، رقم 2749). قال الهيثمى (9/132): فيه إبراهيم بن إسحاق الصينى وهو متروك. *** 583- يا أنس ضع بصرك فى الصلاة عند موضع سجودك قال هذا شديد قال ففى المكتوبة إذن. (البيهقى عن أنس). أخرجه البيهقى (2/284، رقم 3359). وأخرجه أيضًا: العقيلى (3/427، ترجمة 1468 عنطوانة) وقال: مجهول. *** 584- يا أنس كتاب الله القصاص. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه عن أنس). أخرجه أحمد (3/128، رقم 12324)، والبخارى (2/961، رقم 2556)، وأبو داود (4/197، رقم 4595)، والنسائى (8/27، رقم 4757)، وابن ماجه (2/884، رقم 2649). *** 585- يا أنس ما آمن بى من بات جاره جائعا إلى جنبه وهو يعلم. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (5/364، رقم 8447). وللحديث أطراف أخرى منها: (ما آمن بى من بات شبعانا وجاره جائع). *** 586- يا أنس من حُمَّ ثلاث ليال خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه ومن حُمَّ عشرة أيام نودى من السماء قد غفر لك ما مضى فاستأنف العمل. (الديلمى عن أبان عن أنس). أخرجه الديلمى (5/365، رقم 8453). ومن غريب الحديث: (حُمَّ): أى أصابته الحمى. *** 587- يا أَنَّه اخرج من المدينة إلى حمراء الأسد فليكن بها منزلك ولا تدخلن المدينة إلا أن يكون للناس عيد فتشهده. (الباوردى عن عائشة). أورده الحافظ فى الإصابة (1/135، ترجمة 288 أنه المخنث) وقال: ذكره الباوردى وأخرجه من طريق إبراهيم بن مهاجر عن أبى بكر بن حفص قال قالت عائشة لمخنث كان بالمدينة يقال له: أَنَّه ألا تدلنا على امرأة نخطبها على عبد الرحمن بن أبى بكر ؟ قال: بلى، فوصف امرأة إذا أقبلت أقبلت بأربع وإذا أدبرت أدبرت بثمان، فسمعه رسول الله. (فقال... الحديث. وقد ضبط الحافظ فى الفتح (9/334) اسمه فقال: يقال له أَنَّه بفتح الهمزة وتشديد النون. *** 588- يا أهبان أما إنك إن بقيت بعدى فسترى فى أصحابى اختلافا فإن بقيت إلى ذلك اليوم فاجعل سيفك من عراجين. (الطبرانى عن أهبان بن صيفى). أخرجه الطبرانى (1/295، رقم 868). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (7/242، ترجمة 2140 يحيى بن زهدم بن الحارث الغفارى)، وقال: أرجو أنه لا بأس به. *** 589- يا أهل الإسلام أتتكم الموتة بالوجبة لا ردة سعادة أو شقوة لازمة راكبة جاء الموت بما جاء به الروح والراحة فى جنة عالية لأولياء الله فى دار الخلود الذين سعيهم ورغبتهم فيها إن لكل ساع غاية وإن غاية كل ساع الموت فسابق ومسبوق. (أبو الشيخ فى أماليه، وابن عساكر عن الوضين بن عطاء عن تميم عن بريدة بن عطية أن رسول الله. (كان إذا رأى الناس قد غفلوا خرج حتى يأتى المسجد فيقوم عليه فينادى بأعلى صوته فذكره). أخرجه ابن عساكر (36/378). *** 590- يا أهل الإسلام أقرضوا الله من أموالكم يضاعف لكم أضعافا كثيرة. (ابن سعد عن يحيى بن أبى كثير مرسلاً). *** 591- يا أهل البقيع لا يفترق بيعان إلا عن رضا. (البيهقى عن أنس. ابن جرير عن أبى قلابة مرسلاً). حديث أنس: أخرجه البيهقى (5/271، رقم 10227). حديث أبى قلابة: أخرجه ابن جرير فى التفسير (5/34). وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق (8/51، رقم 14268). *** 592- يا أهل البلد صلوا أربعا فإنا سفر. (أبو داود عن عمران بن حصين قال شهدت مع رسول الله. (الفتح فأقام بمكة ثمانية عشر ليلة لا يصلى إلا ركعتين يقول فذكره). أخرجه أبو داود (2/9، رقم 1229). وأخرجه أيضًا: البيهقى (3/157، رقم 5287). ومن غريب الحديث: (سفر): أى على سفر. *** 593- يا أهل الحجرات سعرت النار سعرت النار وجاءت الفتن كأنها قطع الليل المظلم لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا. (هناد عن عبيد بن عمير مرسلاً. أبو نعيم فى الحلية عن ابن أم مكتوم). حديث عبيد: أخرجه هناد (1/271، رقم 472). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (7/457، رقم 37194). حديث ابن أم مكتوم: أخرجه أبو نعيم فى الحلية (2/4). *** 594- يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر. (أبو داود، والنسائى، وابن ماجه، والحاكم عن على). أخرجه أبو داود (2/61، رقم 1416)، والنسائى فى السنن الكبرى (1/171، رقم 440)، وابن ماجه (1/370، رقم 1169)، والحاكم (1/441، رقم 1118). وأخرجه أيضًا: أحمد (1/148، رقم 1261) والترمذى (2/316، رقم 453) وقال: حسن. والضياء (2/138، رقم 508). *** 595- يا أهل القرآن لا توسدوا القرآن واتلوه حق تلاوته آناء الليل والنهار وأفشوه وتغنوا به وتدبروا ما فيه لعلكم تفلحون ولا تعجلوا ثوابه فإن له ثوابا. (البيهقى عن عبيدة الأملوكى). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (2/350، رقم 2007). وأخرجه أيضًا: ابن عساكر (13/386). *** 596- يا أهل القرآن لا توسدوا القرآن واتلوه حق تلاوته فى آناء الليل والنهار وتغنوه وتدبروا ما فيه لعلكم تفلحون ولا تعجلوا ثوابه فإن له ثوابا. (الطبرانى، وأبو نعيم، وابن عساكر عن عبيدة الأملوكى). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (2/252) قال الهيثمى: فيه أبو بكر بن أبى مريم وهو ضعيف. وابن عساكر. (13/386). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (2/350، رقم 2007). *** 597- يا أهل القليب هل وجدتم ما وعد ربكم حقا فإنى قد وجدت ما وعدنى ربى حقا قالوا يا رسول الله هل يسمعون قال ما أنتم بأسمع لما أقول منهم ولكنهم اليوم لا يجيبون. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/160، رقم 10320) قال الهيثمى (6/91): رجاله رجال الصحيح. ومن غريب الحديث: (القليب): هى البئر التى لم تطو. *** 598- يا أهل القليب هل وجدتم ما وعد ربكم حقا فإنى وجدت ما وعدنى ربى حقا قالوا يا رسول الله تكلم أقواما موتى قال لقد علموا أن ما وعدهم ربهم حق. (الحاكم عن عائشة). أخرجه الحاكم (3/249، رقم 4995) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: أحمد (6/276، رقم 26404)، وإسحاق بن راهويه (2/573، رقم 1148)، وابن حبان (15/562، رقم 7088). *** 599- يا أهل القليب هل وجدتم ما وعد ربكم حقا قالوا يا رسول الله وهل يسمعون قال يسمعون كما تسمعون ولكن لا يجيبون. (الطبرانى عن عبد الله بن سيدان عن أبيه). أخرجه الطبرانى (7/165، رقم 6715) قال الهيثمى (6/91): عبد الله بن سيدان مجهول. ومن غريب الحديث: (القليب): هى البئر التى لم تطو. *** 600- يا أهل المدينة إن الله يعرض عن الخمر تعريضا لا أدرى لعله سينزل فيها أمر ثم قال بعد يا أهل المدينة إن الله قد أنزل إلى تحريم الخمر فمن كتب منكم هذه الآية وعنده منها شىء فلا يشربها. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (5/4، رقم 5569) وأخرجه أيضًا: الحاكم (2/306، رقم 3102) وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 601- يا أهل المدينة لا تأكلوا لحوم الأضاحى فوق ثلاثة أيام فشكوا إليه أن لهم عيالا وخدما فقال كلوا وأطعموا واحبسوا. (ابن حبان عن أبى سعيد). أخرجه ابن حبان (13/252، رقم 5928). وأخرجه أيضًا: مسلم (3/1562، رقم 1973). *** 602- يا أهل المدينة لتدعنها للعوافى أربعين عاما قيل وما العوافى قال الطير والسباع. (الطبرانى عن عوف بن مالك). أخرجه الطبرانى (18/55، رقم 99). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/23، رقم 24022)، والرويانى (1/388، رقم 591). *** 603- يا أهل مكة إنكم فى وسط من الأرض بحذاء وسط السماء وبأقل الأرض مطرا فأقلوا من اتخاذ الماشية. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (5/296، رقم 8232). *** 604- يا أهل مكة لا تقصروا الصلاة فى أدنى من أربع برد من مكة إلى عسفان. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/96، رقم 11162). قال الهيثمى (2/157): رواه الطبرانى فى الكبير من رواية ابن مجاهد عن أبيه وعطاء ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات. ومن غريب الحديث: (بُرُد): هى ستة عشر فرسخا والفرسخ ثلاثة أميال والميل أربعة آلاف ذراع. *** 605- يا أيمن إن قومك أسرع العرب هلاكا. (الحسن بن سفيان، وابن قانع، وأبو نعيم، وابن عساكر عن أيمن بن خريم الأسدى). أخرجه ابن قانع (1/53)، وابن عساكر (10/37). ***
|